GuidePedia

وطن 24 - صبا الزهراني
تمكّن بفضل الله فريق طبي في  مستشفى الملك فهد بالباحة من إنهاء معاناة   مريض من نزيف مستمر للجهاز الهضمي العلوي مما ترتب عليه إدخاله العناية المركزة مرتين خلال أسبوعين متتاليين نتيجة "الصدمة النزفية" التي يصل فيها نسبة الهيموجلوبين في الدم إلى مستويات متدنية جداً.
وقد تبين  بعد إستكمال الفحوصات والتي تشمل تنظير للجهاز الهضمي العلوي،  وجود إنسداد شبه كامل للصمام الواصل بين المعدة والإثني عشر مع وجود التهابات وتقرحات نازفة في المعدة والتهابات وضيق في الثلث الأسفل للمريء نتيجة لإرتجاع أحماض المعدة المزمن بالإضافة إلى إيجابية جرثومة المعدة.
وبعد إستبعاد الأورام السرطانية للمريء والمعدة , قام  الفريق الطبي  بإستئصال ثلثي المعدة، وتم إيصال الأمعاء الدقيقة بالجزء المتبقي من المعدة وإعادة إيصال الأمعاء الدقيقة الحاملة للعصارة المرارية وعصارة البنكرياس بالطرف النازل من الأمعاء الدقيقة بعد إيصالها بالمعدة، مع عمل تحويل مسار، ومن ثم عمل إستكشاف داخلي للإثني عشر لإستبعاد التقرحات النازفة.
وبعد الأسبوع الثالث للعملية بدأت عملية توسيع للضيق الموجود في أسفل المريء بالبالون ، حيث أصبحت الحالة الصحية للمريض مستقرة ولله الحمد. 
وقد تكللت العملية بالنجاح وتماثل المريض للشفاء بفضل من الله وغادر  المستشفى.


 
Top