GuidePedia

وطن 24 - محمد الزهراني 
نجح فريق طبي بمستشفى الولادة والأطفال عضو التجمع الصحي بمكة المكرمة من إجراء عدة عمليات لحالات نسائية معقدة ونادرة بواسطة المنظار.

حيث أبانت إستشارية النساء والتوليد وجراحة المناظير الدقيقة الدكتورة / تهاني عبدالله المطرفي أنه تم عمل 6 عمليات كبرى لحالات نسائية معقدة ونادرة بالتعاون مع إستشاري النساء والتوليد وجراحة المسالك البولية النسائية والمناظير بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض الدكتور/ سعيد علي آل ساري. حيث تنوعت الحالات مابين سقوط الرحم "خارج المهبل"حيث تم تصحيح وضع الرحم ورفعه وتثبيته بوضع شبكة بواسطة المنظار مع الحفاظ على الرحم وحالة أخرى تعاني من مضاعفات العملية القيصرية تسبب في حدوث شرخ في جدار الرحم"،وهو مايعرف ب(النيش ) حيث تم إستئصال الشرخ من الرحم وإعادة ترميم العملية القيصرية السابقة ومن ثم تم إعادة خياطة جدار الرحم . 

جاء ذلك بعد تقييم الحالات وعمل الفحوصات والأشعة اللازمة حيث أجريت العمليات بواسطة المنظار دون عمل شق في جدار البطن، مشيرة د/ تهاني المطرفي إلى أن هذا الإجراء الجراحي بالمنظار لمثل هذه الحالات والتي تعد من العمليات النادرة والصعبة يتطلب خبرة ومهارة عالية لنجاحها وتفادي المضاعفات.

من جانب آخر أوضح المدير التنفيذي بمستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة الدكتور/هلال بن هلال المالكي قائلًا "بفضل الله وتوفيقه تكللت العمليات بالنجاح وخرجت جميع الحالات في اليوم التالي للعملية وهذا نتاج التعاون المثمر والبناء في تبادل الخبرات والمعرفه بين المؤسسات الصحية بالمملكة". 

كما أشار المالكي إلى وجود الإمكانات التي وفرتها حكومتنا الرشيدة لإجراء مثل هذه العمليات الكبرى والمعقدة،والتي تؤهل المستشفى للقيام بعلاج الحالات الحرجة بوجود كوادر ذات كفاءة عالية وتجهيزات طبية متكاملة.

حيث أعرب عن شكره لجميع أفراد الفريق الطبي الذي أشرف على متابعة الحالات منذ استقبالهن في المستشفى وحتى إتمام العمليات لهن .

 
Top