GuidePedia

وطن24 - صبا آل مانع 
برعاية معالي رئيس جامعة الباحة الأستاذ الدكتور  عبدالله بن يحيى الحسين ؛ نظمت الجامعة ممثلةً في وحدة التوعية الفكرية لقاءً مع  معالي الشيخ  الأستاذ الدكتور  عبدالله بن عبدالمحسن التركي المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء بعنوان "حقوق ولاة الأمر" وذلك عبر الاتصال المرئي من خلال منظومة التعلم الإلكتروني رافد بحضور عدد كبير من طلاب وطالبات ومنسوبي ومنسوبات الجامعة.

وأكد معالي رئيس الجامعة في كلمته الافتتاحية للقاء أنه على امتداد التأريخ والوطن العظيم، ومنذ أن تأسّس على يد المغفور له الملك عبدالعزيز، وإلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله-، وهي تسير بخطٍ متوازٍ قوامه الحكم بما أنزله الله، وسنه نبيه عليه الصلاة وأتم التسليم، بدعائم ثابتة عنوانها الحقّ، والعدل، حتى أصبحت هذه البلاد المباركة مضرب المثل في كل ما يصدر عنها من أقوال، أو أفعال، أو مواقف، وغدت -بحمد الله- ذات مكانة سامية ما بين الدول المتقدمة؛ بأمنها، ورخاءها، واستقرارها، وازدهارها، ونهضتها.

وأردف معاليه قائلاً "ولقد رأت جامعة الباحة ممثلة في "وحدة التوعية الفكرية" إقامة هذا اللقاء تحت عنوان "حقوق ولاة الأمر"؛ استشعارًا منها بواجبها الدّيني، ومسؤوليتها الوطنيّة، ودورها المجتمعي".

وأضاف معالي رئيس الجامعة أن من المعلوم بالضرورة من الدين الإسلامي، أنّه لا دين إلاّ بجماعة، ولا جماعة إلاّ بإمامة، ولا إمامة إلاّ بالسّمع والطّاعة، وانطلاقًا من ذلك أمرنا الله تعالى بطاعة ولاة الأمر: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ".

وقال معالي الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين "لقد تواردت أحاديث نبويّة شريفة تعضّد من حقوق ولاة الأمر في المنشط، والمكره، واليسر والعسر؛ وهي في الجملة؛ حقوق واجبة ينبغي للمسلم التقيّد بها، والعمل بمقتضاها".

موضحاً معاليه أن الله قد أكرمنا، منذ نشأة هذه البلاد الطّاهرة إلى يومنا هذا بحكاّمٍ يكنّون لمواطنيهم كلّ مشاعر الحبّ، والتقدير، والامتنان، ويسعون -رعاهم الله- بالدّعم، والرعاية، والاهتمام إلى عمارة هذا الأرض الطاهرة: إنسانًا ومكانًا بكلّ سبل الحضارة، وأسباب التقدم، ومعززات الأمن، والاستقرار. يقابلهم -بحمد الله- شعبٌ عظيم يتبارى بواجب دفع الحقوق لهم، وغايات التقدير إليهم، وعواطف الود نحوهم.

وفي ختام كلمته تقدم معالي رئيس جامعة الباحة بهذه المناسبة باسمه، واسم جميع منسوبي ومنسوبات وطلاب وطالبات الجامعة بالشكر لمعالي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي المستشار بالديوان الملكي، وعضو هيئة كبارة العلماء على تلبية هذه الدعوة المباركة، ولمعالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ على قراره النوعي بإنشاء "وحدات التوعية الفكرية في التعليم" العام والجامعي، لما لها من أثر جوهري في تصحيح المفاهيم المغلوطة، والمخالفات الفكرية، والسلوكيات المتطرفة، والظواهر السلبية.

عقب ذلك انطلق اللقاء الذي أداره سعادة مستشار معالي رئيس الجامعة المشرف على وحدة التوعية الفكرية الأستاذ الدكتور حزام بن سعد الغامدي.

حيث تحدث معالي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء عن حقوق ولاة الأمر والسمع والطاعة لهم ومحبتهم والنصح والدعاء لهم، ودور الجامعات في حماية الناشئة والشباب من الأفكار الخاطئة والمفاهيم الهدامة. وأشاد بدور الجامعات في هذا الشأن كما أشاد بجامعة الباحة أن طرقت هذا الموضوع الحيوي والمهم ثم أجاب معاليه على عدد من التساؤلات والمداخلات.


 

 
Top