GuidePedia

وطن 24 - صبا الزهراني

افتتح رئيس نادي الباحة الأدبي رئيس الدورة الحالية لرؤساء الأندية الأدبية الأستاذ حسن الزهراني جلسة الاجتماع التاسع لرؤساء الأندية الأدبية بنادي الباحة الأدبي بالترحيب برؤساء الأندية المشاركين وشكرهم على إجابة الدعوة

مؤكدا على أهمية عقد هذه الاجتماعات الدورية في مراجعة أعمال الأندية بصفة دورية ومتابعة أدائها والإفادة من التجارب والخدمات لما يحقق أهدافها في خدمة الأدب الثقافة، ويعزز من مبدأ التشارك والتعاون بينها..

كما عبر رئيس الجلسة باسم رؤساء الأندية عن مواساتهم لرئيس نادي الرياض الأدبي الدكتور / صالح المحمود في وفاة والدته .. تغمدها الله بواسع رحمته .

بعد ذلك تم استعراض جدول الأعمال على النحو الآتي : 

أولا :  استعراض جهود الأندية المشكورة في تقديم خدماتها الثقافية والأدبية خلال مدة إجراءات الحظر للوقاية من وباء كرونا من خلال مبادرات وأعمال أثرت المشهد بالعديد من الإسهامات والفعاليات التي تميزت بالكفاءة والجودة.. وما عقد هذا الاجتماع في هذا التوقيت الذي يصادف الإعلان عن النجاح الباهر لحكومة خادم الحرمين الشريفين في التعامل مع وباء كورونا والتخفيف من آثاره وإطلاق حملة توزيع اللقاح المضاد في طليعة دول العالم إلا تأكيدا على هذه المسؤولية التي يحملها القطاع الثقافي ممثلا في الأندية الأدبية لمواكبة طموح القيادة الرشيدة وما تنشده من الكفاءة والحيوية مثمنين جهود القيادة الرشيدة في تعاملها مع هذه الجائحة الذي تمثل في انها اصبحت أنموذجا يحتذى به بين دول العالم .

وأرتأى المجتمعون رفع برقية شكر لمقام خادم الحرمين الشريفين على توجيهه بتقديم الرعاية الصحية لكل إنسان على أرض المملكة مواطنا أو مقيما ولو كان مخالفا، مما جسّد إنسانية هذه الدولة حفظها الله.

ثانيا :  التهنئة للقيادة الرشيدة والشعب السعودي بما أعلن عن ميزانية المملكة التي تدل بأننا في دولة قوية اقتصاديا في كل الظروف، وأشاد الجميع بما حوته الميزانية من مبشرات خير ورفاه للمواطن ومتطلبات التنمية وفق رؤية 2030 .

ثالثا: انطلاقا من حرص رؤساء الأندية الأدبية على أن تتماهى مناشطها مع رؤية المملكة 2030  التي أطلقها سمو ولي العهد حفظه الله، واستحضارا للاستراتيجية التي أعلنتها  وزارة الثقافة بقيادة سمو وزير الثقافة فقد ارتأى رؤساء الأندية بناء رؤية ثقافية للأندية الأدبية يعزز مكانتها الريادية وجهودها الثقافية وتاريخها المديد، وإمكاناتها البشرية وبنيتها التحتية، لتضطلع بدور ريادي جديد يستجيب لرؤية المملكة وليتكامل مع خطط وزارة الثقافة، وعليه فقد أقروا تشكيل لجنة لهذا الغرض مكونة من:

١- حمد السويلم ( منسقًا)

٢- صالح ال محمود( عضوًا)

٣- عبدالله السلمي(عضوًا )

رابعًا: ناقش المجتمعون ضرورة توثيق البرامج ومنجزات الأندية التي شارفت على الخمسين عاما، وما قدّمته للثقافة العربية والمحلية، وما تشكّله من ذاكرة ثقافية عميقة وعريقة للأجيال - أقروا ما يأتي:

١- الإفادة من الوسائط الرقمية ووسائل التواصل الحديثة في نقل هذا المخزون الأدبي وإطلاع الجيل عليه، وبناء على ذلك ارتأى الحاضرون إقرار إعداد فيلم وثائقي عن هذه المنجزات يختصر جهود الأندية، ثم الإفادة من أوعية تقنية أخرى، وشكلوا لهذه المهمة لجنة مكونة من:

- حسن الصلهبي (منسقًا)

- عبدالعزيز النبط( عضوًا)

- سعيد ال مرضمه( عضوًا)

2- أقر المجتمعون إعداد كتاب يرصد منجزات الأندية الادبية في العقد الماضي وفق استبيان معد لهذا الشأن،  وقد شكلت لجنة لهذه المهمة مكونة من:

- حسن الزهراني ( منسقًا)

- عبدالله السلمي (عضوًا)

- أحمد آل مريع ( عضوًا)

- نايف المهيلب. ( عضوا)

ولدى اللجنة الصلاحية الكاملة في مراجعة الكتاب وإخراجه وتقدير تكلفته المادية وتوزيعها على الأندية بالآلية التي تراها.

خامسا: استعرض المجتمعون البرامج النوعية التي قدّمتها وتقدمها الأندية الأدبية أثناء جائحة كورونا، وعرض أبرز الفعاليات التي تم تنفيذها افتراضيا عن طريق برنامج زوم حيث واصلت الأندية الأدبية أنشطتها ووصلت إلى المستهدفين في منازلهم.

وانتهى المجتمعون إلى ضرورة توثيق هذه المنجزات والمبادرات في إصدار موحد في مدة أقصاها شهر من تاريخ الاجتماع.

وشكّلت لجنة لهذا الشأن مكونة من:

١-حسن محمد الزهراني (منسقًا )

٢-ماجد المطلق(عضوًا)

٣-سعيد ال مرضمه (عضوًا)

سادسا: شكر المشاركون وزارة الإعلام ومعالي وزيرها المكلف الدكتور ماجد القصبي على ما قدمته الوزارة للأندية من مساندة ودعم واهتمام.

سابعا: اتفق المجتمعون على الاستجابة للدعوة الكريمة التي قدمها رئيس نادي جازان الأدبي أ. حسن الصلهبي؛ لاستضافة الدورة العاشرة ،  شاكرين له كريم مبادرته.

وفي ختام اللقاء قدم المجتمعون الشكر لنادي الباحة الادبي على حسن الضيافة والإعداد .. ونقل شكرهم  إلى صاحب السمو الملكي الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، لما وجدوه فيها من كرم الضيافة وما شاهدوه من نهضة تنموية شاملة في المنطقة .

 
Top