GuidePedia

 قلم. أ. سعدي الزهراني
يقع مركز ناوان في الجزء التهامي ،من منطقة الباحة ،ويبعد عن منطقة الباحة ٩٠ك ٠من جهة الغرب ،وعن البحر الأحمر ١٥ك يعُد مركز ناوان بمثابة البوابة الرئيسية لمنطقة الباحة ،لإرتباط منطقة الباحة، مع منطقة مكة المكرمة من جهة الغرب ،والجنوب، والشمال ،حيث يمثل مركز ناوان نقطة إلتقاء طريق( المخواة /ناوان ) مع الطريق الإقليمي الساحلي بالمظيلف، ويعد مركز ناوان أكبر مركز في منطقة الباحة، من حيث المساحة ، حيث تحده محافظة القنفذة من الجنوب والغرب ،والشمال ،ومحافظة المخواة من الشرق ،والجنوب ،ومحافظة قلوة من الشمال، علماً بأن بعض القرى التابعة لناوان تبعد عن المركز حوالي٥٠ كم وهذا يدل على كبر مساحة المركز ويقدر عدد سكان ناوان بأكثر من ١٢٠٠٠ نسمة تقربياً ، وعدد القرى٥٣ قرية ومع إشراقة كل يوم أربعاء يشهد سوق الاربعاء بناوان الشعبي حركة بشرية لافتة ونشاطاً اقتصادياً مميزاً يجتمع فيه القادمون من قـرى الجوار لتمتزج تغاريد الطيور وأصوات الحيوانات المختلفة بين عشرات السلع التي طوتها صفحات الماضي، كل ذلك تسطره أروقة أسوِّق الاربعاء بناوان .

وقد حضيت ناوان بنصيب وافر من الخدمات كغيرها. من سائر مدن المملكة ، حيث بلغ عدد مدراس التعليم بمراحله المختلفة ٢٢ مدرسة .بالاضافة إلى مجموعة من الإدارات الحكومية ممثلة في مركز الإمارة، ومركز، الشرطة ، ومركز الدفاع المدني ، والمركز الصحي ، ومركز هيئة الامر بالمعروف ، ومكتب البريد ، وجمعية البر الخيرية ، ومكتب الدعوة والإرشاد ، ومركز التنمية الاجتماعية ، ومكتب خدمات بلدية كما يوجد بها أكثر من ٢٠ مخطط معتمد من وزارة الشؤون البلدية والقروية وهذه الكمية من المخططات لا مثيل لها في محافظات منطقة الباحة. مما يتوقع بمستقبل حضاري مشرق لناوان. لأن التخطيط الحضاري للمدن الأساس الأول نحو تنمية مستدامة يُمكن أن تقلّص إمكانية حصول أي إشكالات ، في المستقبل وهذا يجعل من ناوان مدينة نموذجية ،إن شاء الله في المستقبل. وكذلك يوجد في ناوان مدينة صناعية تبلغ مساحتها ٦ مليون متر مربع . وكذلك أرض لوزارة الدفاع تبلغ مساحتها ١٠ مليون متر مربع ومشروع إسكان بواقع ١١٥ وحدة سكنية! علماً بأن حكومة خادم الحرمين الملك سلمان حفظه الله ورعاه وولي عهده الأمين لم تقصر في خدمة هذا الوطن المعطاء وقد حضيت ناوان بزيارة وأهتمام ولاة الأمر جزاهم الله كل خير فقد كانت أول زيارة لناوان. يوم الأحد الموافق ١٣٩٢/٢/٢٥هـ من صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وفقه الله حينها كان نائب لإمارة منطقة مكة المكرمة .وقد التقى بالمواطنين في منزل والدنا الشيخ عوض عبدالكريم رحمه الله .

وقد قدم الدعم المعنوي والمادي في هذه الزيارة الميمونة لأهالي ناوان حيث بعد هذه زيارة تم إفتتاح المركز الصحي بناوان من قبل الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة ،والمدرسة الابتدائية للبنين بناوان من قبل تعليم القنفذة ،وفِي عام ١٣٩٨ هـ كانت هناك زيارة لناوان من معالي الشيخ إبراهيم بن عبدالعزيز الإبراهيم رحمه الله أمير منطقة الباحة سابقاً حيث التقى بالشيخ عوض بن عبدالكريم الزهراني، والأهالي في حفل أقيم بهذه المناسبة وفِي عام ١٤٠٦ هـ تشرف أهالي ناوان بزيارة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله في أثناء زيارته للمنطقه الجنوبية التقى برئيس مركز ناوان ،والشيخ عوض بن عبدالكريم شيخ ناوان ،والأهالي ، وفِي عام ١٤٠٧ هـ تشرف أهالي ناوان بزيارة كريمة من صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة رحمه الله .

حيث التقى برئيس مركز ناوان وشيخ القبيلة وأهالي ناوان حيث استمع سموه إلى طلبات الأهالي وتحقق بعد هذه الزيارة إفتتاح بعض الإدارت الحكومية مثل مركز الشرطة ،والدفاع المدني ،ومركز هيئة الامربالمعروف ،وغيرها من الإدارات وايضاً كانت هناك زيارة لمركز ناوان من قبل صاحب السمو الملكي الامير مشاري بن سعود أمير منطقة الباحة، وقد تم الاتصال بأمين منطقة الباحة وحثه على تقديم الخدمات لمركز ناوان وقد طلب من رئيس مركز ناوان برفع جميع طلبات أهالي ناوان إلى الجهات المختصة وفِي يوم الأحد ١٤٣٩/٤/١٣ هـ حضيت ناوان بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة بحضور معالي وزير الإسكان ماجد الحقيل في إفتتاح الإسكان بناوان.

ثم بعد ذلك افتتح سمو الامير حسام بن سعود بحضور أمين منطقة الباحة ورئيس بلدية المخواة بإفتتاح مركز خدمات البلدية بناوان ،وحث الأمين ورئيس بلدية المخواة،في تقديم الخدمات لمركز ناوان ، لقد كان لفضل سخاء حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الملك سلمان حفظه الله، وولي عهده الأمين، وأميرنا المحبوب الأمير حسام بن سعود في تقديم جٌل الاهتمام بمنطقة الباحة ومحافظاتها، ومراكزها.

        جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كاتبها

 
Top