GuidePedia

لأول مرة على مستوى المملكة .. سمو أمير الباحة يرعى انطلاق أول تكتُل يهدف الى جعل الباحة خالية من “العسل المغشوش”  بمشاركة هيئة الغذاء والزراعة والامانة وجمعية النحالين والتجارة والشرطة

وطن 24 -صبا الزهراني
اطلع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة ، على مبادرة نوعية يتشارك فيها فرع وزارة البيئة والمياة والزراعة بالباحة وامانة الباحة والشرطة وفرع وزارة التجارة وهيئة الغذاء والدواء وجمعية النحالين التعاونية وتهدف الى محاربة العسل المغشوش داخل المنطقة للحفاظ على عسل الباحة "مطابق ومضمون" .
جاء ذلك خلال استقبال سموه لنائب رئيس اتحاد النحالين العالمي ، أستاذ تربية النحل بجامعة الملك سعود مستشار وزارة الزراعة رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية بالباحة الأستاذ الدكتور احمد ال خازم الغامدي ، واعضاء اللجنة المشكلة .
حيث بارك سمو الأمير حسام بن سعود أعمال اللجنة والتي تهدف في المقام الاول الى الحفاظ على حقوق المستهلك والمواطن بصفة عامة وتدعم العسل الطبيعي الذي ينتجه النحالين والخالي من كل ما يغير خصائصه ومكوناته .
واوضح سموه : “أشكر جميع الجهات المشاركة في اللجنة وأعجبت بالأدوار والمعايير والصياغة النهائية لآلية أعمال اللجنة والتي تحفظ الحقوق للجميع وتسعى من خلال جولاتها الميدانية الى جعل أسواق الباحة مصدراً موثوقاً لإنتاج العسل الطبيعي الخالي من الغش من خلال فرض الرقابة الميدانية الدورية على منافذ بيع العسل وعلى الباعة وعلى مواقع التسوق الإلكتروني للعسل بالمنطقة حرصا على ان تكون الباحة سوقاً آمنة لعرض أجود أنواع العسل" .
من جهته أعرب الدكتور ال خازم عن عظيم شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة على دعمه الغير مستغرب لجميع الأعمال التي تستهدف المواطن والمستهلك في المقام الاول ودعمه الدائم لمنتج العسل .
وأضاف الدكتور الخازم أن غش العسل ظاهرة عالمية ويعتبر ثالث منتج على مستوى العالم يتعرض للغش بعد الحليب وزيت الزيتون ، موضحا بأن أحد أهم أهداف الجمعية هي جعل منطقة الباحة خالية من العسل المغشوش والحفاظ على سمعة العسل البلدي وان هذا التكتل من الجهات ذات العلاقة سيحقق هذا الهدف بإذن الله .
كما ذكر الدكتور الخازم أنه يوجد عدد من أنواع الغش والتدليس منها بيع العسل المستورد على انه عسل بلدي اضافة إلى أن الانتاج المحلي يغطي أقل من ١٥٪؜ من الاستهلاك حيث وصل استيراد السعودية من العسل الى ٢٤ ألف طن سنوياً والانتاج المحلي ٢٦٠٠ طن فقط .
يُذكر أن أعمال اللجنة تستهدف باعة العسل المتجولين والعسل المعروض في الاسواق والمحلات التجارية والمواقع الالكترونية التي تبيع عسل الباحة ، كما انها تبحث مصدر العسل ومطابقته للمواصفات ومدى تعرضه لسوء التعبئة والتخزين ونظافة المنتج وطريقة العرض وملائمة العبوات وسلامتها من السموم وتسجيل بيانات المنتج وغيرها من المعايير التي تمنع بيع العسل المغشوش والمستورد والتدليس على المستهلك .
حضر الاستقبال وكيل إمارة المنطقة احمد بن صالح السياري .



 
Top