GuidePedia

وطن24-أمل يونس 
أعلنت رئيسة وزراء نيوزلندا جاسيندا أرديرن، اليوم الاثنين في مؤتمر صحفي أن البلاد تمكنت من القضاء على انتشار فايروس كورونا محلياً، وسيتم رفع جميع القيود والضوابط المفروضة باستثناء التدابير المفروضة على الحدود.
وأوضحت أردين أنه سيتم استئناف الحياة بدون قيود تباعد، وهذا يشمل كلاً من القطاعين العام والخاص وجميع وساءل النقل،وبهذا تكون نيوزلندا من أن أول الدول التي تتخذ هذا القرار، بينما نرى معاناة اقصاد الدول الكبرى من هذا الوباء.
ويرجع هذا إلى فرض قيود العزل لمدة 75 يوماً، منها نحو سبعة أسابيع من العزل العام الصارم، الذي شهد إغلاق الكثير من الأنشطة، وكان على الجميع باستثناء العاملين في وظائف أساسية التزام بيوتهم.
وأضافت أردين «في حين أن المهمة لم تنتهِ، لا يمكن إنكار أن هذه خطوة كبيرة. شكراً نيوزيلندا»، وأكملت: «نحن على ثقة من أننا قضينا على انتقال الفيروس في نيوزيلندا في الوقت الراهن؛ لكن القضاء عليه ليس مرحلة زمنية، إنه جهد مستمر».
وقالت أردين سيتم إلغاء القيود منتصف ليلة الاثنين، وبذلك ستنتقل الدولة إلى حالة التأهب العام، وأن الضوابط ستستمر على الحدود وسيتم فحص أي شخص يدخل البلاد.وذكرت وزارة الصحة النيوزيلندية، في بيان اليوم، أنه لم يتم تسجيل أي حالات جديدة لمدة 17 يوم على التوالي، وقد بلغ عدد المصابين في نيوزلندا 1154 وبلغ عدد الوفيات 22 .

 
Top